"> علماء يرصدون “وميضا ضوئيا” من ثقوب سوداء - غزة شير

علماء يرصدون “وميضا ضوئيا” من ثقوب سوداء

تكنولوجيا
مدير عام26 يونيو 2020آخر تحديث : منذ 3 أشهر
علماء يرصدون “وميضا ضوئيا” من ثقوب سوداء

أعلن علماء الفللك أن الثقوب السوداء لا تسرّب الضوء عند اصطدامه مع بعضه البعض، إلا أن بحثا علميا حديثا أثبت عكس ذلك على مدى السنوات الماضية .

فقد رصد علماء الفلك في 21 مايو من العام الماضي، باستخدام مقياس التداخل فيرغو “مقياس تداخل العذراء”، وهو أداة علمية ليزرية عملاقة لقياس التداخل مصممة للكشف عن الأمواج الثقالية التي تنبأت بها نظرية النسبية العامة، ومرصد الموجات الثقالية بالتداخل الليزري، موجة جاذبية مرافقة لاندماج ثقوب سوداء، أطلق العلماء عليها اسم “إس 190521 جي”.

وتابع مجموعة من العلماء على دراسة البيانات التي جمعت عبر الاستعانة بمرصد “زويكي العابر” المعروف اختصارا باسم (ZTF)، وهو مشروع مسح هوائي تلقائي يدار من مرصد “بالومار” التابع لمعهد كاليفورنيا للتقنية، ليكتشفوا مؤخرا أن هناك ضوء صدر عن تلك الظاهرة.

وبحسب عالم الفلك ماثيو غراهام من معهد كاليفورنيا للتقنية فإن صدور الضوء من اندماج الثقوب السوداء، حدث غير عادي، ويتم رصده من خلال رصد موجات جاذبية، بخلاف النجوم النيوترونية والتي ينجم عن تصادمها أشعة تحت حمراء وفوق بنفسجية وسينية وغاما وموجات راديو.

المصدروكالات
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.